فهم خيارات علاجك

يمكن لقصور الانتصاب (ED) أن يؤثر على حميميتك وثقتك بنفسك، وقد يؤثر على علاقتك بشريكتك1. ولكن هناك أخبار جيدة، فاليوم يوجد علاج لقصور الانتصاب لكل الرجال. يجب مناقشة خياراتك مع طبيب الأسرة قبل بدء أي علاج لمساعدتك على اتخاذ قرارات مستنيرة، فيما يخص الخيارات التي قد تكون أنسب لك.

العلاجات المتاحة

الأدوية الفموية

يبدأ أغلب الرجال المصابين بقصور الانتصاب بالحبوب الدوائية، ومنها فياجرا™ (™Viagra) وليفيترا™ (™Levitra) وسياليس™ (™Cialis) وستيندرا™ (™Stendra). وهي يمكن أن تحسن تدفق الدم إلى القصيب، وعند الاستثارة الجنسية، يمكن أن تساعد على تحقيق الانتصاب2-5. إن لم يستجب الرجال للأدوية الفموية، يمكن أن يجربوا خيارات أخرى.

المزايا:يمكن للحبوب الدوائية أن تساعد على تحقيق انتصاب سريع وقد يكون لها أثر على الحميمية الجنسية.

العيوب:لا يستطيع بعض الرجال تحقيق انتصاب مُرضٍ باستخدام الحبوب الدوائية بينما ينتقل رجال آخرون من نوع إلى آخر من الحبوب لتحقيق نتيجة مُرضية2-6.

الحقن

يمكن الجمع بين تلك الأدوية (ألبروستاديل (alprostadil) وبابافيرين (papaverine) وغيرها) وحقنها مباشرةً في قاعدة القضيب أو في جانبه. ويوصى ألا يتجاوز معدل تكرار الحقن ثلاث مرات كل أسبوع، ويفترض أن يؤدي إلى انتصاب خلال 5-20 دقيقة9.

المزايا:خيار في حالة الأسباب البدنية أو النفسية لقصور الانتصاب باستخدام إبرة رفيعة المقاس يشبه الإحساس بها وخز الدبوس9.

العيوب:بالإضافة إلى الخوف المحتمل من الإبر، فقد يصاب الرجال بألم وتليف، وقد يتعرضون لخطر الانتصاب المستديم9-10.

تحاميل مجرى البول

يجري إدخال تلك الأدوية (ألبروستاديل (alprostadil) وغيره) في مجرى البول في نهاية القضيب باستخدام مُوزّع (يسمى أيضًا ™MUSE). تستخدم الأدوية قبل 16 دقيقة من العلاقة الحميمية حتى تذوب داخل القضيب لتعمل على ارتخاء العضلات، والحث على تدفق الدم، والتسبب في الانتصاب11.

المزايا:تستخدم عدة مرات في الأسبوع، لذلك فهي أحد الخيارات في حالة الأسباب البدنية أو النفسية لقصور الانتصاب.

العيوب:بالإضافة إلى الانزعاج العام، فإن الآثار الجانبية الشائعة تتضمن ألم القضيب أو ألم أو حُرقة الإحليل (قناة مجرى البول).10-11.

الكريم الموضعي

يوصف الكريم الموضعي (مثل فيتاروس™ (™Vitaros)) في شكل موزِّع شخصي أحادي الاستخدام. توضع قطرة على طرف القضيب. ويسبب ألبروستاديل (alprostadil) الموجود في الكريم توسع الأوعية الدموية، فيزيد تدفق الدم إلى القضيب، مما يؤدي بدوره إلى الانتصاب16.

المزايا:فور استخدامه، يستغرق بدء مفعوله حوالي 5 دقائق وقد يستمر لفترة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، أو حتى القذف16. قد تمثل الكريمات الموضعية خيارًا للرجال الذين لا يمكنهم تناول الأدوية الفموية16.

المزايا:قد تتضمن الآثار الجانبية الإحساس بالحُرقة والوجع في القضيب أو الأعضاء التناسلية، أو الطفح الجلدي. وفي بعض الحالات، قد تشعر شريكتك بالانزعاج الناجم عن إحساسها بالحُرقة في المنطقة التناسلية16. لا ينبغي استخدام الكريم لأكثر من 3 مرات كل أسبوع ولا ينبغي استخدامه سوى مرة واحدة كل 24 ساعة.

أجهزة التفريغ المساعدة على الانتصاب [VEDS]

تُستخدم مضخة قصور الانتصاب الآلية لسحب الدم داخل القضيب للتسبب في الانتصاب. ويتضمن الجهاز أسطوانة بلاستيكية، ومضخة خارجية للقضيب، وشريطًا للشد يوضع عند قاعدة القضيب. عند انتصاب القضيب، توضع الحلقة عند القاعدة للحفاظ على الانتصاب لفترة كافية للجماع (حتى 30 دقيقة)7.

المزايا:خيار اقتصادي لا يتطلب وصفات دوائية.

العيوب:أفاد الرجال من مستخدمي VED بالانزعاج والإصابة بالكدمات عند القيام بالضخ كما أصيب بعض الرجال بتنميل في القضيب أو برودته7-8. وقد يؤدي استخدامه قبل الجماع مباشرةً إلى إفساد الحالة المِزاجية.

غرسات القضيب

تتيح الغرسة السيطرة المباشرة على كل من توقيت الانتصاب ومدته. يتكون الجهاز من 3 قطع ويتضمن مستودعًا يوضع في البطن وأسطوانتين ممتلئتين بالسائل ومخفيتين تمامًا داخل القضيب. يمكن لضغط المضخة الموجودة في كيس الصفن أن يُحدث انتصابًا. وهناك نوعان آخران لغرسات القضيب يشتهران بالأجهزة شبه الصلبة أو الطيّعة. يتوفر المزيد من المعلومات بخصوص كل الأنواع ضمن هذا الموقع.

المزايا:يبدو المظهر طبيعيًا عند الارتخاء أو الانتصاب، وتوفر الغرسة دعمًا خفيًا للانتصاب في أي وقت وفي أي مكان مرغوب.

العيوب:يتطلب الاستخدام مهارة يدوية، وينطوي ذلك على بعض المخاطر، منها على سبيل المثال لا الحصر، خلل وظيفة الجهاز والألم بعد العملية12-13.

اقرأ المزيد:

ما هي غرسة القضيب
غرسة القضيب AMS Ambicor-700™
غرسة القضيب AMS Ambicor™
غرسة القضيب ™TACTRA الطيِّعة

تأكد من فهمك للخيارات المتاحة لك وكن صريحًا ومباشرًا بخصوص مدى ملاءمة تلك الخيارات لأسلوب حياتك.

قصور الانتصاب والحالات الطبية

مرض السكري

يكون الرجال المصابون بمرض السكري أكثر عرضة للانتقال إلى علاجات متقدمة بالمقارنة بغيرهم من غير المصابين بالسكري .14 يمكن لأسلوب الحياة الصحي أن يساعدك على السيطرة على مرض السكري ويُحسّن أعراض قصور الانتصاب. توجد خيارات متاحة للعلاج، ولكن الرجال المصابين بمرض السكري تكون استجابتهم أقل من غيرهم لأدوية قصور الانتصاب الفموية15.

المزيد: فهم مرض السكري

مرض القلب

المفيد لقلبك مفيد أيضًا لأعراض قصور الانتصاب لديك. إن حدث قصور الانتصاب، فإن أغلب خيارات العلاج متاحة. ولكن لا تتفق أدوية قصور الانتصاب الفموية مع أدوية القلب، ولا ينبغي استخدام الأدوية في شكل تحاميل (لبوس) ولا بعض أنواع الحقن إن كنت تواجه مشكلات تتعلق بتجلط الدم9.

المزيد:فهم مرض القلب فهم مرض القلب

سرطان البروستاتا

بينما قد يكون قصور الانتصاب أحد الآثار الجانبية لعلاج سرطان البروستاتا، فإن وظيفة الانتصاب لا تعود في كل الحالات. وقد تفيد إعادة تأهيل القضيب والمشورة الشريكين خلال فترة النقاهة. ورغم استخدام وسائل المساعدة الجنسية على نطاق واسع، فإن نسبة تتراوح بين 30% و50% من المرضى الذين ينتقلون إليها بعد العملية الجراحية يتوقفون عن استخدامها خلال سنة6.

المزيد: فهم سرطان البروستاتا

تحدث دومًا إلى طبيبك بخصوص أعراض قصور الانتصاب وما لديك من مخاوف

إجابات لأسئلتك بخصوص قصور الانتصاب وغرسة القضيب

إجابات لأسئلتك بخصوص قصور الانتصاب وغرسة القضيب

توصل إلى الطبيب القائم بالغرس لاكتشاف الحل الأمثل لقصور الانتصاب لديك

توصل إلى الطبيب القائم بالغرس لاكتشاف الحل الأمثل لقصور الانتصاب لديك